الحد الأدنى لأجور القطاع الخاص يقفز 608% خلال 12 عامًا.. من 1200 جنيه إلى 8500 جنيه (رسم تفاعلي)
09:32 م 15/11/2026
الحد الأدنى لأجور
يبدأ القطاع الخاص تطبيق زيادة الحد الأدنى للأجور للعاملين لديه خلال شهرين، اعتبارًا من أول يناير 2027، استجابة لقرار المجلس القومي للأجور، الذي وافق اليوم الأحد على رفع الحد الأدنى للأجور إلى 8500 جنيه شهريًا.
وقفز الحد الأدنى للأجور بالقطاع الخاص بنحو 608% خلال نحو 12 عامًا، من 1200 جنيه في عام 2014 إلى 8500 جنيه اعتبارًا من يناير المقبل، وسط ضغوط تراجع قيمة الجنيه أمام الدولار وارتفاع معدلات التضخم.
اقرأ أيضًا: أستاذة سياسات عامة: مصر تتجه لتعزيز دور القطاع الخاص والشركات الناشئة في الاقتصاد
وجاءت هذه الزيادات المتتالية في الأجور لمواجهة التداعيات السلبية لارتفاع الأسعار وتراجع القوة الشرائية للدخول، في ظل موجات متتالية من انخفاض قيمة العملة المحلية مقابل الدولار، مع اتجاه مصر إلى تحرير سعر الصرف.
تطور الحد الأدنى للأجور للقطاع الخاص خلال 12 عاما
وشهد سعر صرف الجنيه أمام الدولار خمس موجات رئيسية من التحركات، في ظل توجه الدولة نحو تحرير سعر الصرف، بدءًا من نوفمبر 2016، بالتزامن مع تنفيذ برنامجين للإصلاح الاقتصادي بالتعاون مع صندوق النقد الدولي.
وكان البرنامج الأول في نوفمبر 2016، بقرض قيمته 12 مليار دولار من صندوق النقد الدولي، بهدف دعم برنامج الإصلاح الاقتصادي ومعالجة الاختلالات النقدية والقضاء على أزمة نقص العملة الأجنبية.
أما البرنامج الثاني، فيجري تنفيذه حاليًا منذ ديسمبر 2022، بقيمة 8 مليارات دولار، ويستهدف دعم استقرار الاقتصاد الكلي وتعزيز مرونة سعر الصرف.
تابع آخر أخبار مصراوي على Google News